يقوم فريق فني مكلف من قيادة المؤسسة بعمليه الاختبارات التجريبية والفنية للكرينات المتحركة التدانو الأربعة والمقدمة من برنامج الغذاء العالمي وبقوة (60.000k.g) للكرين الواحد والمخصصة لتعزيز الحد الادني من القدرة التشغيلية لميناء الحديدة وهي كرينات مخصصة لمناولة البضائع العامة السائبة وتأتي هذه الاختبارات استعدادا لاستلامها من البرنامج الى المؤسسة .

ترسوا على الأرصفة ميناء الحديدة عدد من السفن المحملة بالمواد الغذائية والمشتقات النفطية حيث ترسوا السفينة (FAITH) وتحمل على متنها (28400) طن من مادة القمح وكذلك السفينة (CAPT OSAMA) وتحمل على متنها (12000) طن من مادة السكر .

وتتواجد على الأرصفة المخصصة باستقبال المشتقات النفطية السفينة (TRANS OCEAN) وتحمل على متنها (4411)طن من مادة البترول وكذلك السفينة (SEA CHALLENGER)وتحمل على متنها (9704) طن من مادة البترول .

وتؤكد مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية أن هذه الكميات من المواد الغذائية والمشتقات النفطية لا تكفي لتغطية احتياجات الشعب اليمني حيث يعتمد أكثر من 70% منهم على ميناء الحديدة الشريان الوحيد في توفير الاحتياجات المعيشية الضرورية للمواطنين من المواد الغذائية والدوائية والمشتقات النفطية .

أستقبل محافظ محافظة الحديدة العميد / حسن أحمد الهيج ومعه وزير التخطيط والتعاون الدولي ونائب رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية – بميناء الحديدة يوم الاثنين الموافق 15/1/2018م أربعة كرينات متحركة نوع (تدانو) قوة 60 طن للكرين الواحد مقدمة كمنحة من برنامج الغذاء العالمي لتعزيز الحد الأدنى من القدرة التشغيلية للميناء بعد تعرضه للقصف المباشر في 18/8/2015م.

وأعتبر محافظ المحافظة أن وصول هذه الكرينات إلى أرصفة ميناء الحديدة يعد ترجمة عملية وإيفاء بالوعود التي قطعها برنامج الغذاء العالمي للمساهمة في استعادة جزء من قدرته التشغيلية كونه ميناء مدني، كما ستمثل هذه الكرينات التدانو المتحركة دافعاً جديداً لتعميق الشراكة بين برنامج الغذاء العالمي ومؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية .

وتحدث المهندس / يحي عباس شرف الدين نائب رئيس مجلس أدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية أن هذه الكرينات التدانو المتحركة ستعمل جنباً الى جنب مع معدات وآليات مناولة البضائع العامة في ميناء الحديدة وستساهم في تحسين القدرة التشغيلية وتسريع عملية تفريغ السفن في حال تم فك الحصار والسماح للميناء ليقوم بدورة الريادي في خدمة مختلف السفن الواصلة إلى أرصفته بما فيها السفن الخاصة ببرنامج الغذاء العالمي والمحملة بالمساعدات الإنسانية لإغاثة الشعب اليمني في ظل الظروف الراهنة والحرب الدائرة باليمن، وكما أشار بأن هذه الكرينات التدانو المتحركة مخصصة لمناولة البضائع العامة ولا تحل محل الرافعات الجسرية الخاصة بمحطة الحاويات والتي تم تدميرها وخروجها تماما عن الخدمة.

وشكر نائب رئيس مجلس الإدارة برنامج الغذاء العالمي على المساهمة في دعم وتعزيز القدرة التشغيلية لميناء الحديدة من خلال تقديم هذه المنحة الكريمة تقديراً للدور الإنساني الهام الذي يلعبه ميناء الحديدة كشريان حياة لكافة اليمنين.

و دعا نائب رئيس مجلس الإدارة المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان وكل أحرار العالم للوقوف بجانب قيادة المؤسسة ووزارة النقل للضغط على قوي العدوان لرفع الحضر الجائر والمفروض على موانئ المؤسسة وفتح كافة الممرات البحرية والبرية والجوية ليتمكن اليمنيون من التواصل مع العالم دون قيود أو عراقيل ظالمة وغير إنسانية حتى الوصول إلى تحقيق إيقاف العدوان على الجمهورية اليمنية.

 

الجدير بالذكر بأن الكرينات التدانوا الواصلة مخصصة لمناولة البضائع العامة والسائبة ولا تحل محل الرافعات الجسرية المخصصة لنقل وإنزال الحاويات وليست بديله عنها , كما ان قيمتها مجتمعة لا تساوي 25% من قيمة احد الكرينات الجسرية الخمسة التي تم تدميرها في شهر أغسطس 2015 من قبل تحالف العدوان  .

 

2018-01-09

رست السفينة ASKHOLMEN على الرصيف النفطي رقم (2) بميناء الحديدة يوم الاثنين الموافق 8/1/2018م وتحمل على متنها (13215) طن من مادة البترول  .

وتؤكد مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية أن هذه الكميات الواصلة من المشتقات النفطية لا تكفي لتغطية احتياجات الشعب اليمني وتطالب برفع كافة القيود على الحركة التجارية والإنسانية للموانئ التابعة للمؤسسة .

ويعتبر ميناء الحديدة الشريان الوحيد الذي يعتمد عليه أكثر 70% من الشعب اليمني في توفير الاحتياجات المعيشية الضرورية للمواطنين من المواد الغذائية والدوائية والمشتقات النفطية ويمثل 80% من سلة غذاء الجمهورية اليمنية .

وتقدم المؤسسة خدماتها على مدار الساعة لمختلف السفن الواصلة الى أرصفتها والمحملة بمختلف البضائع القادمة من جميع أنحاء العالم .

الصفحة 1 من 32

للتواصل معنا

الجمهورية اليمنية - الحديدة

شارع  الميناء - ميناء الحديدة

ص - ب :3183

فاكس  :00967 3211561

معرض الصور

imagegalleryimagegalleryimagegalleryimagegalleryimagegalleryimagegalleryimagegalleryimagegallery